تعلم Unity3D واصنع الألعاب
تعلم Unity3D واصنع الألعاب
نبذة مختصرة عن صناعة الألعاب وتطويرها
لعل صناعة الألعاب هي إحدى أصعب الصناعات
في هذا العصر، وذلك من عدة نواح تبدأ بالتحديات التقنية، مرورا بجمهور صعب الإرضاء
ولا يرحم حتى كبريات الشركات إن لم تكن منتجاتها بالمستوى المطلوب، وليس انتهاءا
بالمنافسة الشرسة ونسب الفشل العالية وصعوبة تحقيق أرباح تغطي تكاليف الإنتاج
المرتفعة.
على الجانب الآخر يوجد ميزات لهذه الصناعة
تجعل من النجاة فيها أمرا ممكنا، فعلى الجانب التقني مثلا، لا تخلوا الغالبية
العظمى من الألعاب من وظائف متشابهة وأنماط متكررة من معالجة البيانات، مما يجعل
إعادة استخدام الوحدات البرمجية للألعاب السابقة من أجل إنشاء ألعاب جديدة أمرا
ممكنا، وهذا بدوره يساهم في تذليل العقبات التقنية واختصار الوقت والجهد.
عندما تتحدث عن صناعة لعبة، فأنت هنا تذكر
العملية الكبرى والتي تنطوي على عشرات وربما مئات المهام التي يجب أن تنجزها في
مجالات عدة. فصناعة لعبة تعني إنتاجها وتسويقها ونشرها وكل ما يتعلق بهذه العمليات
من إجراءات وخطوات إدارية وتقنية وفنية ومالية وقانونية. على أية حال فإن ما يهمنا
في سلسلة الدروس هذه هو الجانب التقني وهو تطوير اللعبة، وهي عملية بناء المنتج
البرمجي النهائي بكافة مكوّناته. هذه العملية لا تشمل بالضرورة تصميم اللعبة، حيث
أن عملية التصميم ذات منظور أوسع وتركز على أمور مثل القصة والسمة العامة للعبة
وأشكال المراحل وطبيعة الخصوم، بالإضافة إلى قواعد اللعبة وأهدافها وشروط الفوز
والخسارة.
بالعودة لعملية تطوير اللعبة، نجد أن
العديد من الاختصاصات والمهارات تساهم في هذه العملية، فهناك الرسامون ومصممو
النماذج وفنيو التحريك ومهندسو الصوت والمخرج، إضافة – بالطبع – للمبرمجين. هذه
النظرة الشاملة مهمة لنعرف أن دور المبرمج في إنتاج اللعبة ليس سوى دورا مكمّلا
لأدوار غيره من أعضاء الفريق، ولو أن هذه الصورة بدأت تتغير بظهور المطورين
المستقلين Indie
Developers والذين يقومون بالعديد من
المهام إلى جانب البرمجة.
خطوات سريعة لتبدأ مع محرك Unity
إن لم تكن ذا خبرة سابقة بهذا المحرك يمكنك
قراءة هذه المقدمة السريعة، كما يمكنك تخطيها إن كنت تعاملت مع هذا المحرك سابقا.
لن أطيل شرح هذه الخطوات حيث هناك الكثير من الدروس سواء بالعربية أو الإنجليزية
تتناولها، لكنها هنا لنتأكد من أن كل قارئ للسلسلة على نفس الدرجة من المعرفة
الأولية قبل البدء.
الخطوة
الأولى: تحميل وتنصيب المحرك
لتنزيل الإصدار الأحدث من
المحرك وهو 5 ادخل مباشرة إلى الموقع http://unity3d.com ومن
ثم قم بتحميل النسخة المناسبة لنظام التشغيل الذي تستخدمه، علما بأن النسخة
المجانية من المحرك ذات إمكانات كبيرة وهي تفي بالغرض بالنسبة لمشروعنا في سلسلة
الدروس هذه.
الخطوة
الثانية: إنشاء المشروع
بمجرد تشغيل المحرك بعد تنصيبه ستظهر لك
شاشة البداية، قم بالضغط على New Project لتظهر لك شاشة كالتي تراها في الصورة أدناه. كل ما عليك هو اختيار
النوع 2D ومن ثم اختيار اسم وموقع المشروع الجديد
الذي ستقوم بإنشائه، ومن ثم الضغط على Create Project.
الخطوة الثالثة:
التعرف على نوافذ البرنامج الرئيسية
تهمنا في البداية 4 نوافذ رئيسية في محرك Unity، وفيما يلي ملخص لوظائفها:
- نافذة المشهد Scene: وهي التي تستخدمها لبناء مشهد اللعبة
وإضافة الكائنات المختلفة إليه وتوزيعها في الفضاء ثنائي الأبعاد. تحتوي هذه
النافذة مبدئيا على كائن واحد وهو الكاميرا.
- هرمية المشهد Hierarchy: تحتوي على ترتيب شجري يحوي كافة
الكائنات التي تمت إضافتها للمشهد ويساعدك في تنظيم العلاقات بينها، حيث أنه
من الممكن أن تضيف كائنات كأبناء لكائنات أخرى بحيث يتأثر الكائن الابن
بالكائن الأب كما سنرى. تحتوي هذه النافذة مبدئيا على كائن واحد وهو
الكاميرا.
- مستعرض المشروع Project: يقوم بعرض جميع الملفات الموجودة داخل
مجلد المشروع، سواء تلك التي تمت إضافتها للمشهد أم التي لم تُضف. يحتوي
المشروع مبدئيا على مجلد واحد يسمى Assets، وسنضيف داخله كافة الملفات والمجلدات
الأخرى.
- نافذة الخصائص Inspector: عند اختيار أي كائن من هرمية المشهد أو نافذة المشهد أو مستعرض المشروع، فإن خصائصه ستظهر في هذه النافذة ويمكنك تغييرها من هناك.
موضوع شيق ... نتمنى جزءا ثاني منه
ردحذف